منتدى جامعه الحائط

قسم رياض الأطفال بكلية التربية يهدف للريادة محلياً وعالمياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قسم رياض الأطفال بكلية التربية يهدف للريادة محلياً وعالمياً

مُساهمة  فرحة لقانا في السبت أغسطس 25, 2012 5:27 pm

قسم رياض الأطفال بكلية التربية يهدف للريادة محلياً وعالمياً









(سنربي أطفالاً مبدعين) ذلك هو شعار قسم رياض الأطفال بكلية التربية الذي تم افتتاحه عام 1416هـ، وهدفه الوصول للريادة في مجال الطفولة على المستوى المحلي والعالمي وذلك بإعداد الكوادر المهنية ذات الكفاءة العالية في تربية وتعليم الأطفال، وإكساب الطالبات المهارة الأساسية لمواصلة نموهن العلمي والمهني كتربويات وباحثات واستشاريات، والمشاركة في مختلف القطاعات المجتمعية المعنية بشأن الطفولة..
ويهيئ القسم الطالبة بتقديم برنامج يتوافق مع الرؤية والرسالة الخاصة بالقسم والتي تتلاءم مع رؤية الكلية والقسم بشكل عام، وعليه فقد صمم برنامج القسم على شكل جزئين هما:
المواد النظرية والتي تشكل الجزء الأكبر، وهي تساهم في رفع مستوى الطالبة المعرفي في مجال الطفولة.
التطبيق الميداني والذي يكون في المستويين السابع والثامن ويتم بتوزيع الطالبات على رياض الأطفال الموجودة في المجتمع وذلك كي تقوم بممارسة العمل الفعلي الذي هيئت له.

حوار/ هدى القحطاني
وقد التقت رسالة الجامعة بإحدى طالبات رياض الأطفال وهي سارة الطويرقي، مستوى سابع ودار بيننا الحوار التالي:
* سارة هل لك أن تخبرينا ما هي الرسالة التي أوصلها لك قسم رياض الأطفال؟
- قسم رياض الأطفال يمكننا نحن الدارسات علمياً ومهنياً للعمل مع الأطفال وأسرهم في المجالات والبرامج ذات العلاقة بالطفولة واحتياجاتها، وقسم رياض الأطفال لا يقل أهمية عن باقي الأقسام إذ أنه يعتبر من الأولويات الضرورية التي يجب أن نعطيها حقها بالكامل لأنها اللبنة الأولى في بناء المجتمع فإذا أحسنا إليه من البداية فأنه سيعطينا نتائج مثمرة.




* قلت إنه يمكنكم من التعامل مع الأسر.. فهل لك أن توضحي؟
- نعم، نحن ندرس مقررات تمكننا من التعامل مع الطفل والأسرة، إذ إن الأساس هي الأسرة، وللأسف هناك من الأسر التي لا تعي أهمية هذه المرحلة بل وتجدين بعضهم لا يوجد لديه أي خلفية تامة عن مرحلة الروضة.
* اقترحت يا سارة إنشاء جمعية تهتم برياض الأطفال، ما الذي دعاك لهذا الاقتراح؟
- من خلال الزيارات التي نقوم بها لرياض الأطفال من جانب التطبيق العملي لدراستي، شاهدت بعض معلمات رياض الأطفال يعانين من نقص المرونة في التعامل مع الأطفال، وعدم مقدرتهم للصبر عليهم لفترات طويلة، فقد عانيت أنا شخصيا من هذه المعاملة أثناء طفولتي مما سبب لي مشكلة استمرت معي لهذا الوقت وأنا أحاول جاهدة للتغلب على هذه المشكلة ولا أريد أن تتكرر مع أي طفل آخر.




* ما هي الفرص الوظيفية المتاحة لكن لممارسة دوركن المهم في المجتمع بعد التخرج؟
- للأسف القليل منا من يلتحق بوظيفة بعد التخرج، فالكثير ينحو منحى آخر بعد التخرج لعدم توفر الفرص فليس أمامنا سوى الروضات الأهلية، ولكني متفائلة أن تتعدد الفرص بعد أن انضمت رياض الأطفال منذ فترة قصيرة لوزارة التربية والتعليم . وأنا أقترح أن يكون نظام رياض الأطفال على شكل شفتات لكي يستفيد الطفل من ذلك وكذلك الخريجات، وأيضا رياض الأطفال.
* هل توضحين كيف ستكون الاستفادة لهذه الأطراف الثلاثة؟
- بالنسبة للخريجات فسيكون هناك فرص وظيفية أكثر وسيكون هناك مدخول إضافي لرياض الأطفال، والطفل هو أساس الموضوع فسيكون في أيدي أمينة حيث أن هناك من الأمهات موظفات فإذا وضعت طفلها بالروضة مثلا من الساعة 2- 8 مساء سيكون قد استفاد من ناحية تطوير قدراته وتكون الأم مطمئنة على طفلها.
* هلا بينت فكرة الشفتات بصورة أوضح؟
- الأم الآن تترك طفلها في رياض الأطفال من الساعة 6.30 ص إلى الساعة 12.14 ثم يكون هناك مناوبة إلى أن تأتي الأم لاستلام طفلها، وبعض الأمهات لا يمكنهن قضاء حاجياتهن إلا في الفترة المسائية فلو طبق نظام الشفتات ستتمكن الأم من وضع طفلها من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 6 مساء أو من الساعة 2 مساءً إلى الساعة 8 مساءً. وبالتأكيد في حال أن الأمر خضع للتطبيق فستكون هناك دراسة لهذا الموضوع بشكل أفضل.




* في النهاية، ماذا تأملين أن يكون دورك في المجتمع؟
- آمل أن أكون عضواً فعّالاً ومميزاً في المجتمع للارتقاء والنهوض بجيل واع وقادر على القيام بخدمة هذا الوطن المعطاء بإذن الله.
وقد حرصت رسالة الجامعة على الالتقاء بإحدى الأستاذات بقسم رياض الأطفال وقد كان لنا هذا الحوار مع أ. غادة الموسى..
* أستاذه غادة، اقترحت إحدى طالبات رياض الأطفال إنشاء جمعية حكومية تعنى بعملية التطوير المستمر والدوري لمعلمات رياض الأطفال.. فما رأيك في ذلك؟
- هذه الجمعية موجودة فعلا في الحي الدبلوماسي بالرياض واسمها مركز تدريب وتطوير رياض الأطفال وهو تابع لوزارة التربية والتعليم.
* برأيك ما هي أسباب عزوف بعض الأسر عن إدخال أبنائهم لمرحلة رياض الأطفال؟
- نقص الوعي لعدم تسليط وسائل الإعلام على هذه المرحلة ولم تخدمها بشكل جيد، وأيضاً لاعتقاد بعضهم أن رياض الأطفال مكان للعب وليس للتعلم وتنمية المهارات.
* من أهداف القسم توعية فئات المجتمع المختلفة بأهمية مرحلة رياض الأطفال، فما هي وسائلكم المستخدمة لتحقيق هذا الهدف؟
- بإقامة الندوات ودعوة كل الجهات المختصة والمهتمة بالطفولة، بالإضافة إلى أن أغلب أستاذات القسم مستشارات في أغلب الهيئات التي تهتم بالطفل مثل اليونيسيف والأمم المتحدة بشكل عام، وكذلك الجمعيات الخيرية، وأيضا الإشراف على البرامج الخاصة بالأطفال بالمدارس الأهلية، والبرامج المقدمة بمتحف الملك عبدالعزيز الخاصة بالطفل.
* ذكرت الندوات، فهل هناك ندوات تم إقامتها بجامعة الملك سعود في قسم رياض الأطفال؟
- نعم، هناك ندوة سنوية تقيمها الجامعة تحت مسمى (قضايا في رياض الأطفال) وهذا المسمى ثابت لأنة يندرج تحتها عدة محاور متنوعة ومختلفة وأيضا يقدم فيها ورش عمل.
* أستاذة غادة.. كنت المقررة للجنة البرنامج في الندوة الأخيرة التي عقدت، فما هي مواضيع الورش التي تمت وكيف كان مستوى الحضور؟
- تم تقديم أربع ورش عمل وهي في الدراما الإبداعية، الملاحظة، المسؤولية، ورسوم الأطفال كيف نفهمه، وقد كان هناك حضور رائع على مستوى الجامعة وعلى مستوى المملكة وقد تم توزيع شهادات فيها وكانت كأنها مؤتمر صغير.




* رسالة توجهينها لطالباتك؟
- أتمنى أن نكون أعطيناهم مفاتيح علمية مرنة تسمح لهن باستخدامها في مجالات الحياة وأتمنى أن أراهن رائدات في مجال الطفولة.
لقاء مع أ.وفاء حجار
ورسالة الجامعة توجهت لرياض أطفال جامعة الملك سعود الموجودة بعليشة والتقت بمديرة الروضة أ. وفاء حجار التي أمتعتنا بحوار عن رياض الأطفال بالجامعة ونبذة مبسطة عنها حيث قالت إنها أنشئت عام 1402هـ، رياض أطفال في المدينة الجامعية وفي عام 1406 هـ افتتحت الموقع الثاني والثالث بالملز وعليشة.وتكون الأولوية للمنتسبين لجامعة الملك سعود من أعضاء هيئة تدريس وطالبات. وأضافت أن المناهج التي تعد للأطفال كانت في البداية من أستاذات رياض الجامعة
حيث يعدونها ويتم تطويرها وإعطاؤها للأطفال إلى أن ظهر التعليم الموجه الذي يعتمد على التعليم الذاتي للطفل وقد حددت الوحدات من الوزارة وهي التي تدرس حالياً لطالبات قسم رياض أطفال، ورياض الجامعة اعتمدت الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والتربية البدنية في تعليم الطفل، وقالت إن طباعة الكتب والأنشطة تتم في مطابع الجامعة. وبسؤالها عن الرسوم التي تدفع وهل تناسب مختلف الأسر قالت: إن رسوم رياض جامعة الملك سعود تعتبر من أرخص الرسوم على مستوى رياض الأطفال الأهلية حيث أن رياض الأطفال سابقا كان ما بين الحكومية والأهلية، ولكنه حاليا منذ 4/3 أصبحت حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم. وعلقت على موضوع الأطفال المنتسبين للرياض بقولها: إن رياض جامعة الملك سعود لها السبق في عملية دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالأطفال السليمين على مستوى الشرق الأوسط، حيث كان القبول جزئيا في عام 1411هـ، وقد كان هناك فصول خاصة لهم حيث يبدأ طفل ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل الخاص ثم يلتحق بالفصل العادي، ولكنه في عام1427هـ أصبح الدمج كلياً. وتكلمت عن الصعوبات التي واجهتم أثناء عملية الدمج بقولها: لقد لاقت عملية الدمج معارضة في البداية من المعلمات وأمهات الأطفال العاديين ولكن الملاحظ أن الطفل العادي هو أول من تقبل طفل ذوي الاحتياجات الخاصة. وعن الدورات قالت: إن هناك دورات تنسق داخلياً حيث نرى أوجه القصور ونحددها وعلى ضوئها يكون موضوع الدورة وقد كانت الأستاذة نوف التركي تقوم بورشة عمل هي (تطبيقات على تصميم أنشطة جماعية لتحقيق الأهداف الخاصة بكل طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجموعة) في كل من رياض أطفال جامعة الملك سعود الموجودة بالملز و بالدرعية، وفي يوم الأحد 27/5 نفذت برياض أطفال عليشة وهي لمعلمات الروضة حيث إنهن يتفاعلن أكثر مع الورش المقامة لهن.
عن نظام الشفتات المقترح قالت: إن رياض الجامعة حاليا تدرس هذا الموضوع لأن هناك طلباً عليه من أولياء الأطفال المنتسبين للرياض وستقدم استبانة فيه، وعلى أساسها سنرى أمكانية تطبيقه. وبسؤالها عن سبب تميزهم قالت: إن رياض أطفال الجامعة يواكب دائما ً كل جديد في البحث والتفكير لما هو في مصلحة الطفل.
وختمت حوارها بكلمة موجهة للأسر التي لا تلحق أطفالها بالروضة بقولها: إنكم تظلمون أطفالكم لأن هذه المرحلة مهمة جدا لتهيئة الطفل للدراسة واكتشاف لمواهبه وأيضا هي مرحلة مهمة جدا في الكشف المبكر عن أي مشكلة يعاني منها الطفل.
avatar
فرحة لقانا
Admin

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 22/08/2012
الموقع : إداره موقع جامعه الحائط

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haut.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى